اين نجد معظم الماء العذب؟ يمكن أن تأتي المياه العذبة من العديد من المصادر المختلفة على الأرض. بينما تأتي الغالبية العظمى من مياه الأرض من المحيطات التي تغطي ما يقرب من 70٪ من سطح الكوكب ، وهي مالحة جدًا للشرب ، لا يزال هناك العديد من الأماكن التي توجد فيها المياه العذبة بشكل طبيعي.

اين نجد معظم الماء العذب
اين نجد الماء العذب


اين نجد معظم الماء العذب

تتعدد مصادر المياة العزبة نذكرها اجمالا ومن ثم نتحدث عن بعض المعلومات المثيرة حول كل مصدر
  • الامطار 
  • المباة الجوفية
  • الجليد
  • الانهار والبحيرات والجداول

الامطر

 تعتبر مياه الأمطار من المصادر المهمة للمياه العذبة التي غالبًا ما يتم تجاهلها. هذا هو نتاج مياه الأرض التي تبخرت في الغلاف الجوي وتحولت إلى مطر. خلال هذه العملية ، يصبح الماء حلوًا ويتم تخزينه في العديد من الأماكن حول العالم لاستخدامه كمصدر كافٍ لمياه الشرب وري المحاصيل. حصاد مياه الأمطار هي تقنية استخدمتها الحضارات القديمة ولا تزال مستخدمة على نطاق واسع في العديد من المناطق الريفية لتحقيق أقصى استفادة من مصدر لا ينضب من المياه العذبة التي غالبًا ما يتم أخذها كأمر مسلم به. 

المياه الجوفية

 اين نجد معظم الماء العذب تحت سطح الأرض توجد مصدر كبير للمياه العذبة. المياه الجوفية هي أكبر مصدر للمياه العذبة على هذا الكوكب وثاني أكبر مصدر للمياه ، إلى جانب تلك الموجودة في المحيطات. مثل مياه البحر المالحة ، لا يمكن للناس أو الحيوانات استهلاك معظمها. ومع ذلك ، فإن نسبة من المياه الجوفية عذبة ويمكن تحليتها وتكريرها من أجل توفير مياه شرب آمنة للسكان.

الجليد 

موضوع رئيسي للنقاش حول قضايا تغير المناخ على الأرض هو ذوبان القمم الجليدية القطبية وتقلص الجروف الجليدية عبر القطب الشمالي.. يعود عمر بعض المياه العذبة المحفوظة في الجليد ، وخاصة في الصفائح الجليدية في القطب الجنوبي ، إلى آلاف السنين. كما هو الحال مع المياه الجوفية والبحرية ، من الصعب أيضًا استخدام الماء المثلج كمصدر لمياه الشرب للاستهلاك ، لكن هذا ممكن.

 اين نجد معظم الماء العذب إلى جانب المياه الجوفية ، يشكل الجليد ثاني أكبر مصدر للمياه العذبة على هذا الكوكب ، حيث يمثل أقل بقليل من 2٪ من مياه الأرض

الأنهار والبحيرات والجداول والينابيع الطبيعية

 تعتبر الأنهار والبحيرات والجداول والينابيع الطبيعية مصادر للمياه السطحية وتشكل الجزء الأخير من نسبة مئوية من المياه العذبة على الأرض (0.0014 في المائة). على الرغم من وجود الملايين من بحيرات المياه العذبة والعديد من الأنهار والجداول على الكوكب ، فإن مصادر المياه هذه تمثل كمية ضئيلة تقريبًا من المياه العذبة. ومع ذلك ، فإنها لا تزال ذات أهمية حيوية: تأتي منها كمية كبيرة من مياه الشرب للاستهلاك. لا تزال المياه السطحية من أهم مصادر المياه العذبة على كوكب الأرض,ارجوا ان يجيب هذا المقال عن سؤال اين نجد معظم الماء العذب .