ما هو التحليل المالي وما هي اهدافه

 

تعريف واهداف التحليل المالي خطوات التحليل المالي والقوائم المالية المستخدمة فيه

 تعد القوائم المالية المنشورة هي المصدر الأساسي للمعلومات المتاحة حول انشطة وأداء منشأة الأعمال؛ إلا أن هذه القوائم وحدها لا تفي باحتياجات مستخدميها سواء مساهمين» أومستثمرين؛ أودائنين» أوجهات حكومية ... من معلومات حول معنوية المعلومات التي تتضمنها هذه القوائم؛ والعلاقات بين مفرداتهاء الأمر الذي يتطلب دراسة وتحليل دقيق لمفردات هذه القوائم بما يمكن معه التعرف على التغيرات التي طرأت على أداءالمنشأة خلال فترة معينة واتجاهات تطوره مستقبلاً التنبؤ بأرباح المنشأة مستقبلاًء ومدى قدرتها على الوفاء بإلتزماتها سواء في الأجل القصير أو الأجل الطويل.

ما هو التحليل المالي وما هي اهدافه

تعريف التحليل المالي

 يشير مفهوم التحليل المالي إلى معالجة منظمة لمفردات القوائم المالية لمنشأة معينة وإيجاد الروابط والعلاقات فيما بينهاءبما يمكن معه التعرف على ما تدل عليه الأرقام المطلقة لهذه المفردات؛ ثم تفسير النتائج التي تم التوصل إليها وما يترتب عليه من تقييم لمدى كفاءة إدارة المنشأة في إدارة الموارد المتاحة لديهاءواكتشاف مواطن القوة في أداء المنشأة لتعزيزهاء ومواطن الضعف لاقتراح العلاج اللازم لهاء و كذلك التنبؤ بأداء المنشأة في الفترات المقبلة. 

اهداف التحليل المالي

يعمل التحليل المالي على توفير معلومات تفيد مستخدمي القوائم المالية كل بحسب هدفه من التحليل» حيث يساعد التحليل المالي في ما يلي:

  • تقييم السياسات المالية والتشغيلية والإئتمانية المتبعة في المنشأة من خلال تقييم ربحية المنشأة ومركزها المالي ومدى قدرة المنشأة على الوفاء بإلتزاماتها تجاه الغيرء وذلك من خلال توفيرمؤشرات تدعم عملية اتخاذ القرارات. 
  • تقييم أداء الإدارة من خلال مدى قدرتها على استخدام الموارد المتاحة لديها في تحقيق الأهداف التي كانت تسعى لتحقيقهاء وذلك من خلال مقارنة النتائج المحققة بالفعل مع الأهداف المخططة؛ أو مقارنتها مع نتائج المنشأة على مدار عدة فترات زمنية ء أو بالنتائج المناظرة لها في المنشأت الأخرى في نفس الصناعة والظروف.
  • التنبؤ بلأداء المالي للمنشأة مستقبلاً بعد الأخذ في الاعتبار التغيرات المحتمل حدوثها؛ واتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الاحتمالات المختلفة؛» ومن ثم المساعدة في وضع الخطط والسياسات المالية المستقبلية للمنشأة.



خطوات التحليل المالي

يعتمد التحليل المالى على عدة خطوات متتابعة تشكل في مجملها المنهج العلمي للتحليل و تتضمن ما يلي: 

  • ‏ تحديد الهدف من التحليل المالي مثل: تقييم قدرة المنشأة على الوفاء بإلتزاماتهاء أو تقييم الأداء المالي للمنشأة؛ أو تحليل الكفاءة التشغيلية للمنشأة. "
  •  تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليل» وتجميع البيانات المالية التي يمكن الاعتماد عليهاء والتي ترتبط بشكل مباشر بالهدف من التحليل.
  • تحديد أداة أو أدوات التحليل المناسبة التي يطبقها المحلل المالي للوصول لأفضل النتائج» وتعتمد هذه الخطوة على مدى التأهيل الفني والعلمي للقائمين بالتحليل المالي
  • تشغيل البيانات ذات الصلة بالغرض من التحليل بإستخدام أدوات التحليل المالي المناسبة 
  • تفسير النتائج التي تم التوصل إليها والتقرير عن الاستنتاجات والتوصيات النهائية. 



القوائم المالية المستخدمة في التحليل المالي

تعد بيانات القوائم المالية هي المادة الخام للتحليل الماليء ومن هذه القوائم ما يلي

  •  قائمة المركز المالي : هي قائمة تعكس صورة للمنشأة في لحظة معينة من حياتها ؛ تبين الموارد المتاحة لها والإستخدامات التي وجهت إليها هذه الموارد ؛ ومن ثم تتصف هذه القائمة بالسكون  لبيانها للموقف المالي للمنشأة ؛ في لحظة واحدة فقط ؛ ولا تصبح بعدها ممثلة لهذا الوضع ؛ لأن عمليات البيع والشراء والوفاء والإستدانة لا تتوقف وبالتالي تغير الوضع المالي للمنشأة بشكل مستمر. 
  • قائمة الدخل: هي قائمة تهدف إلى قياس نتيجة أعمال المنشأة خلال فترة زمنية معينة؛ و توصف هذه القائمة بالحركية  حيث تقارن إجمالي حركة الإيرادات التي حققتها المنشأة من مختلف المصادر خلال الفترة الزمنية محل القياس مع إجمالي حركة المصروفات التي تحملتها المنشأة خلال نفس الفترة طبقاً لأساس الاستحقاق؛ وذلك للتعرف على نتيجة أعمال المنشأة من صافي ربح أو خسارة.